کد مطلب:370038 یکشنبه 13 فروردين 1396 آمار بازدید:985

ذکر الطبقة الأولى
 

 [صفحه 4]

 

ذكر الطبقة الأولى‏


1 أبو رافع مولى رسول الله صلى الله علیه و آله،


و اسمه أسلم، كان للعباس بن عبد المطلب رحمة الله علیه فوهبه للنبی صلى الله علیه و آله. فلما بشر النبی بإسلام العباس أعتقه. أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد الجندی، قال: حدثنا أحمد بن معروف قال: حدثنا الحارث الوراق و الحسین بن فهم عن محمد بن سعد كاتب الواقدی قال: أبو رافع .. و ذكر هذا الحدیث. و أخبرنا محمد بن جعفر الأدیب قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن سعید فی تاریخه أنه یقال: إن اسم أبی رافع إبراهیم .. و أسلم أبو رافع قدیما بمكة، و هاجر إلى المدینة و شهد مع النبی صلى الله علیه و آله مشاهده و لزم أمیر المؤمنین علیه السلام من بعده، و كان من خیار الشیعة، و شهد معه حروبه، و كان صاحب بیت ماله بالكوفة. و ابناه عبید الله و علی كاتبا أمیر المؤمنین علیه السلام.


أخبرنا محمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا أبو الحسین أحمد بن یوسف الجعفی قال: حدثنا علی بن الحسن بن الحسین بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السلام قال: حدثنا إسماعیل بن محمد بن عبد الله بن علی بن الحسین قال: حدثنا إسماعیل بن الحكم الرافعی، عن عبد الله‏


[صفحه 5]


بن عبید الله بن أبی رافع، عن أبیه، عن أبی رافع قال‏: دخلت على رسول الله صلى الله علیه و آله [و سلم‏] و هو نائم أو یوحى إلیه، و إذا حیة فی جانب البیت فكرهت أن أقتلها فأوقظه فاضطجعت بینه و بین الحیة حتى أن كان منها سوء یكون إلى دونه فاستیقظ و هو یتلو هذه الآیة إِنَّما وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاةَ وَ یُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُونَ‏، ثم قال: الحمد لله الذی أكمل لعلی منیته و هنیئا لعلی بتفضیل الله إیاه. ثم التفت فرءانی إلى جانبه فقال: ما أضجعك هاهنا یا با رافع فأخبرته خبر الحیة فقال: قم إلیها فاقتلها، فقتلتها. ثم أخذ رسول الله صلى الله علیه و آله بیدی فقال: یا با رافع كیف أنت و قوم یقاتلون علیا [و] هو على الحق و هم على الباطل، یكون حقا فی الله جهادهم، فمن لم یستطع جهادهم فبقلبه، فمن لم یستطع فلیس وراء ذلك شی‏ء، فقلت: ادع لی إن أدركتهم أن یعیننی الله و یقوینی على قتالهم. فقال: اللهم إن أدركهم فقوه و أعنه ثم خرج إلى الناس فقال: یا أیها الناس، من أحب أن ینظر إلى أمینی على نفسی و أهلی فهذا أبو رافع أمینی على نفسی.


قال عون بن عبید الله بن أبی رافع‏: فلما بویع علی و خالفه معاویة بالشام و سار طلحة و الزبیر إلى البصرة قال أبو رافع: هذا قول رسول الله صلى الله علیه و آله [و سلم‏] سیقاتل علیا قوم یكون حقا فی الله جهادهم.


فباع أرضه بخیبر و داره ثم خرج مع علی علیه السلام، و هو شیخ كبیر له خمس و ثمانون سنة، و قال: الحمد لله لقد أصبحت [و] لا أحد بمنزلتی لقد بایعت البیعتین بیعة العقبة و بیعة الرضوان، و صلیت القبلتین و هاجرت الهجر الثلاث، قلت: و ما الهجر الثلاث، قال: هاجرت مع جعفر بن أبی طالب رحمة الله علیه (رحمه الله) إلى أرض الحبشة، و هاجرت مع رسول الله صلى الله علیه و آله إلى المدینة، و هذه الهجرة مع علی بن أبی طالب علیه السلام إلى الكوفة، فلم یزل مع علی حتى استشهد علی علیه السلام، فرجع أبو رافع إلى المدینة مع الحسن علیه السلام و لا دار له بها و لا


[صفحه 6]


أرض، فقسم له الحسن دار علی علیه السلام بنصفین و أعطاه سنخ (سنح) أرض أقطعه إیاها، فباعها عبید الله بن أبی رافع من معاویة بمائة ألف و سبعین ألفا. و بهذا الإسناد عن عبید الله بن أبی رافع فی حدیث أم كلثوم بنت أمیر المؤمنین علیه السلام أنها استعارت من أبی رافع حلیا من بیت المال بالكوفة. و لأبی رافع كتاب السنن و الأحكام و القضایا. أخبرنا محمد بن جعفر النحوی قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا حفص بن محمد بن سعید الأحمسی قال: حدثنا حسن بن حسین الأنصاری قال: حدثنا علی بن القاسم الكندی، عن محمد بن عبید الله بن أبی رافع، عن أبیه، عن جده أبی رافع، عن علی بن أبی طالب علیه السلام أنه كان إذا صلى قال فی أول الصلاة .. و ذكر الكتاب إلى آخره بابا بابا: الصلاة و الصیام و الحج و الزكاة و القضایا. و روى هذه النسخة من الكوفیین أیضا زید بن محمد بن جعفر بن المبارك یعرف بابن أبی الیابس عن الحسین بن الحكم الحبری قال: حدثنا حسن بن حسین بإسناده. و ذكر شیوخنا أن بین النسختین اختلافا قلیلا، و روایة أبی العباس أتم. و لابن أبی رافع كتاب آخر، و هو:


2 علی بن أبی رافع‏


تابعی من خیار الشیعة كانت له صحبة من أمیر المؤمنین علیه السلام، و كان كاتبا له، و حفظ كثیرا، و جمع كتابا فی فنون من الفقه: الوضوء و الصلاة و سائر الأبواب.


أخبرنی أبو الحسن التمیمی قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا


[صفحه 7]


علی بن القاسم البجلی قراءة علیه قال: حدثنی أبو الحسن علی بن إبراهیم بن المعلى البزاز قال: حدثنا عمر بن محمد بن عمر بن علی بن الحسین قال: حدثنی أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبید الله بن أبی رافع- و كان كاتب أمیر المؤمنین علیه السلام- أنه كان یقول‏: إذا توضأ أحدكم للصلاة فلیبدأ بالیمین قبل الشمال من جسده‏


و ذكر الكتاب. قال عمر بن محمد: و أخبرنی موسى بن عبد الله بن الحسن عن أبیه أنه كتب هذا الكتاب عن عبید الله بن علی بن أبی رافع، و كان یعظمونه و یعلمونه. قال أبو العباس بن سعید: حدثنا عبد الله بن أحمد بن مستورد قال: حدثنا مخول بن إبراهیم النهدی قال: سمعت موسى بن عبد الله بن الحسن یقول: سأل أبی رجل عن التشهد فقال: هات كتاب ابن أبی رافع فأخرجه فأملاه علینا. و قد طرق عمر بن محمد هذا الكتاب إلى أمیر المؤمنین علیه السلام. أخبرنا أبو الحسن التمیمی قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا حسن بن القاسم قال: حدثنا معلى عن عمر بن محمد بن عمر قال: حدثنا علی بن عبید الله بن محمد بن عمر بن علی قال: حدثنی أبی محمد، عن أبیه، عن جده عمر بن علی بن أبی طالب عن أمیر المؤمنین علیه السلام، و ذكر أبواب الكتاب. قال ابن سعید: حدثنا الحسن عن معلى عن أبی زكریا یحیى بن سالم، عن أبی مریم، عن أبی إسحاق، عن الحارث، عن علی أمیر المؤمنین علیه السلام من ابتداء باب الصلاة فی الكتاب. و ذكر خلافا بین النسختین.


3 ربیعة بن سمیع‏


عن أمیر المؤمنین علیه السلام، له كتاب فی زكوات النعم أخبرنی الحسین بن عبید الله و غیره عن جعفر بن محمد بن قولویه قال: حدثنا أبی و سائر شیوخی، عن‏


[صفحه 8]


سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عیسى عن محمد بن أبی عمیر قال: حدثنا عبد الله بن المغیرة قال: حدثنا مقرن عن جده ربیعة بن سمیع عن أمیر المؤمنین علیه السلام أنه كتب له فی صدقات النعم و ما یؤخذ من ذلك .. و ذكر الكتاب.


4 سلیم بن قیس الهلالی‏


له، كتاب یكنى أبا صادق أخبرنی علی بن أحمد القمی قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید قال: حدثنا محمد بن أبی القاسم ماجیلویه، عن محمد بن علی الصیرفی، عن حماد بن عیسى و عثمان بن عیسى، قال حماد بن عیسى: و حدثنا إبراهیم بن عمر الیمانی عن سلیم بن قیس بالكتاب.


5 الأصبغ بن نباتة المجاشعی‏


كان من خاصة أمیر المؤمنین علیه السلام، و عمر بعده. روى عنه عهد الأشتر و وصیته إلى محمد ابنه. أخبرنا ابن الجندی عن أبی علی بن همام، عن الحمیری، عن هارون بن مسلم، عن الحسین بن علوان، عن سعد بن طریف، عن الأصبغ بالعهد. و أخبرنا عبد السلام بن الحسین الأدیب، عن أبی بكر الدوری، عن محمد بن أحمد بن أبی الثلج، عن جعفر بن محمد الحسنی، عن علی بن عبدك، عن الحسن بن ظریف، عن الحسین بن علوان، عن سعد بن طریف، عن الأصبغ بالوصیة.


[صفحه 9]


6 عبید الله بن الحر الجعفی‏


الفارس الفاتك الشاعر، له نسخة یرویها عن أمیر المؤمنین علیه السلام. قال أبو العباس أحمد بن علی بن نوح: و قد ذكر ذلك البخاری فقال: إسماعیل بن جعفر بن أبی خصفة عن سلیمان بن یسار، و قال: شریك عن عمر بن حبیب عن عبید الله بن حر، حدیثه فی الكوفیین.


قال أبو العباس: حدثنا الحسین بن إبراهیم قال: حدثنا محمد بن هارون الهاشمی قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الحسین و عیسى بن عبد الله الطیالسی العسكری قالا: حدثنا محمد بن سعید الأصفهانی قال: حدثنا شریك، عن جابر، عن عمرو بن حریث، عن عبید الله بن الحر أنه سأل الحسین بن علی علیهما السلام عن خضابه فقال: أما إنه لیس كما ترون، إنما هو حناء و كتم.